كيف تقضي 48 ساعة في شيراز ، إيران

0 343

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

شيراز هي مهد الحضارة الفارسية القديمة. تنعم بمناخ معتدل وبسهولة ، كما أنها مدينة الشعراء والأدب والحدائق الفارسية. السفر إلى الإمبراطورية الفارسية والحصول على جرعة من بعض الشعر الخطير ونحن نستكشف كيفية قضاء 48 ساعة في شيراز.

اليوم 1

مع وجود العديد من المواقع التاريخية والثقافية في شيراز ، هناك الكثير لتضخه في 48 ساعة. اقض اليوم الأول خارج المدينة ، الغارق في التاريخ ، حيث تستكشف بقايا الإمبراطورية الفارسية القديمة. لأنه سيتم قضاء اليوم في الشمس في منظر طبيعي جاف ، تأكد من حزم النظارات الشمسية ، واقي من الشمس ، وقبعة ، وبالطبع الكثير من الماء والوجبات الخفيفة.

عاصمة فارس خلال العصر الأخميني (حوالي 550-330 قبل الميلاد) ، باسارجادي هو المكان الذي ستجد فيه قبر سايروس ، ملك فارس ، بالإضافة إلى بقايا قلعة تل تخت والقصور والسجن سليمان. على الرغم من عزلتها ومحيطها غير المضياف ، فإن Pasargadae هي محطة مجزية وضرورية في رحلة إلى بلاد فارس القديمة.

تقع مدينة برسبوليس الضخمة ، عاصمة الإمبراطورية الأخمينية ، على بعد حوالي 50 كيلومترًا جنوب مدينة باسارجادي. عند الدخول إلى بوابة جميع الأمم المهيبة ، استغل خيالك لنقله في الوقت المناسب ، عندما جلبت وفود من دول أجنبية هدايا للملك. تمثل النقوش الرائعة على السلالم والقصور كل شيء من شخصيات نصف رجل / نصف ثور وجريفين إلى جنود فارسيين وزهور اللوتس

واصل رحلتك إلى الماضي في نقش رستم ، وهي مقبرة تضم أربعة مقابر ضخمة لملوك الأخمينيين ، بمن فيهم داريوس الكبير ، المنحوتة في الجرف. يقع مكعب زرادشت ، الذي يُعتقد أنه معبد نار ، أمام هذا القبر. تشمل النقوش الأخرى في هذا المجال انتصارات ملوك العصر الساساني ، بما في ذلك الأكثر شهرة التي تصور انتصار شابور الأول على الأباطرة الرومان. نقش رجب ، التي تقع على بعد دقائق قليلة ، لديها نقوش مماثلة أخرى.

نقش رستم | © Kamyar Adl / Flickr

اليوم 2

الصباح

الآن بعد أن حصلت على درس التاريخ الفارسي ، فقد حان الوقت لامتصاص بعض الثقافة الفارسية. يستمتع الجميع بجمال شروق الشمس ، ولكن هناك عددًا قليلاً من الأماكن التي يمكن أن تأخذها أنفاسك في وقت مبكر جدًا من مسجد ناصر الملوك الملقب بالمسجد الوردي. تسطع أشعة الشمس من خلال النوافذ الزجاجية الملونة وتنعكس على السجاد الفارسي ، وتحول المسجد إلى مشهد مشي. كل زاوية أكبر من الجيل الأخير. لن تحب فقط التقاط هذه التحفة ولكن أيضًا أن تصبح جزءًا منها.

بمجرد أن تتمكن من إخراج نفسك من هذا المسجد الرائع ، يمكنك المشي شمال غربًا على طول شارع Lotf Ali Khan Zand إلى Vakil Bazaar ، حيث يمكنك التعرج عبر متاهة الأزقة. ستندهش من متاجر البساط والمجوهرات ، وستجذبك رائحة التوابل بالقرب من الأكشاك. يمكنك استكشاف مسجد Vakil المسالم بأقل من قيمته المتناسقة مع فسيفساءه الملونة على الخلفيات المحايدة. أخيرًا ، قم بزيارة Hammam-e Vakil ، وهو حمام من القرن الثامن عشر يضم غرف مقببة وأعمدة ملتوية ومشاهد مرسومة من الأساطير الفارسية.

في هذه المرحلة ، يتم استراحة الغداء في Saray-e Mehr في السوق. جرب كباب الدجاج أو الديزي الشهير ، وهو طبق تقليدي من لحم الغنم والبطاطا والبقوليات المطبوخة في وعاء من الطين. اغسل كل شيء مع كوب ساخن من الشاي أثناء الاسترخاء وجرد مشترياتك من البازار في هذا المطعم التقليدي الساحر.

بعد الظهر

احصل على سيارتك مرة أخرى في Arg-e Karim Khan ، وهي قلعة يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر تم بناؤها على اسم مؤسس سلالة Zand وسميتها. مع فناء جميل مليء بأشجار الحمضيات وبركة سباحة مركزية ، من الصعب تخيل أن الأبراج الأربعة المحيطة بهذه القلعة كانت بمثابة سجون. لا تفوت أعمال البلاط التي تعرض مشاهد من قصيدة Ferdowi الملحمية ، Shahnameh.

داخل قلعة كريم خان | © Kamyar Adl / Flickr

من هنا ، توجه إلى أحد المواقع التي تضم قائمة اليونسكو الجماعية بـ “الحدائق الفارسية” ، حديقة Eram المسماة (الفارسية للجنة). تحيط هذه الحديقة النباتية بجناح من ثلاثة طوابق مع الفسيفساء الملونة ، وهي مليئة بأشجار السرو والنخيل الشاهقة وكذلك الورود الحمراء والمياه المتدفقة.

مساء

اختتم إقامتك في شيراز بأمسية لاثنين من أكثر شعراء إيران المحبوبين ، حافظ وسعدي. عشاق الشعر العظماء ، يمكن للإيرانيين من جميع مناحي الحياة قراءة آيات من هؤلاء الشعراء من الذاكرة. يقع قبر حافظ في حديقة جميلة ومليئة بالسياح والسكان المحليين الذين يأتون لدفع احترامهم. احصل على fal-e حافظ و تفكر في لعب الكلمات لترى ما هي ثروات الشاعر الكبير الذي تخزنه لك.

قبر حافظ | © نينارا / فليكر

قبر السعدي ، الذي ظهر في المذكرة الإيرانية البالغة 100 ألف ريال ، أقل ازدحاما في المساء ، مما يتيح تجربة شخصية أكثر. تقدم كلماته البسيطة ولكن العميقة دليلاً على إرثه ، وتؤكد أعماله الأكثر شهرة ، جولستان وبستان ، الوحدة في البشرية. من المنطقي أن قصيدته بني آدم ، أولاد آدم ، مُدرجة عند مدخل الأمم المتحدة في نيويورك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp chat